البرامج و المبادرات

نطاقات - برنامج تحفيز المنشآت على توطين الوظائف

 

 

​​​​​

 

 

نبذة عن نطاقات

نطاقات... برنامج يقيّم أداء المنشآت ويصنفها إلى نطاقات

نطاقات... برنامج يقيّم أداء المنشآت ويصنفها إلى نطاقات ممتاز و أخضر و أصفر و أحمر. بحيث يكافىء النطاقين الممتاز والأخضر الأعلى توطينا ويتعامل بحزم مع الأحمر الأقل توطيناً ويعطي مهلة أطول للمنشآت في النطاق الأصفر فيصبح بذلك توطين الوظائف ميزة جديدة تسعى إليها المنشآت للتميز والتنافس.

 

نطاقات...عملي، واقعي، منصف

 يأتي برنامج (نطاقات) لتحفيز المنشآت على توطين الوظائف كمعيار جديد للسعودة. اذ تعتمد فكرته الاساسية على تصنيف المنشآت الى أربع درجات (ممتاز/أخضر/أصفر/أحمر) حسب تفاوتها في مقدار توطينها للوظائف. بحيث تكون المنشآت الأقل توطينا في الدرجتين الصفراء والحمراء بينما تصنف المنشآت الأعلى توطينا في الدرجتين الممتازة والخضراء، علما بأن تقييم المنشأة يتم من خلال مقارنة أداءها بالمنشآت الأخرى.


منصف في التقييم

 نطاقات يقيم أداء المنشآت في التوطين مقارنة بمثيلاتها في نفس النشاط والحجم، فهو يقسّم السوق الى 45 نشاط، وكل نشاط الى ٥ أحجام فتكون لدينا 225 فئة، تتألف كل فئة من مجموعة منشآت تتشابه في الحجم والنشاط مما يجعل تقييمها مقارنة بمثيلاتها وتصنيفها الى نطاقات (ممتاز وأخضر وأصفر وأحمر) معياراً منصفاً لغالبية المنشآت.

 

محفز يضع الغالبية في الأخضر

 تم تصنيف المنشآت بطريقة محفزة ومشجعة بحيث اعتبرنا الغالبية (حوالي نصف المنشآت) محققة لمعدلات توطين جيدة ورمزنا لهم بالأخضر أوالممتاز، واعتبرنا الأقلية من المنشآت مقصرة في التوطين ورمزنا لهم بالأحمر بحيث لا يتجاوز النطاق الأحمر خُمس (5\1) عدد المنشآت، وبين الأخضر والأحمر منشآت تقع في النطاق الأصفر حققت نسب توطين متوسطة ، نعطيها حزمة أقل من الخدمات ومهلة للتعديل.

 

تحديث دليل نطاقات الجديد 

اعتمدت وزارة العمل تحديثاً جديداً لبرنامج نطاقات يتضمن استحداث أنشطة اقتصادية جديدة، إضافة الى تعديلات في نسب التوطين المطلوبة من بعض الأنشطة الحالية. وتأتي هذه التعديلات على نسب التوطين في "نطاقات" بعد دراسات مكثفة قامت بها الوزارة شملت جميع الأنشطة بأحجامها المختلفة لتحليل النتائج وعى الرم من أن المؤشر العام للسوق أشار الى أن نسب الكيانات الواقعة  في النطاق الغير آمنة "الأصفر والأحمر" من اجمالي المنشآت انخفضت من 50% منذ انطلاق البرنامج الى 14% فقط اليوم.

الا أن الوزارة قامت بالتفرقة بين الأنشطة من خلال الدراسة المتعمقة لنتائج كل نشاط وحجمه على حده تفهماً لاختلاف طبيعة الأنشطة والأحجام, وقامت الوزارة في دراستها بتطبيق سبعة محاور لتقييم آداء الأنشطة والأحجام حتى خرجت بتعديلات عديدة لبرنامج نطاقات تعكس واقع سوق العمل اليوم، وتأخذ بالاعتبار أعداد الباحثين عن عمل من الجنسين ومن ذلك استحداث أنشطة اقتصادية جديدة وتعديل نسب التوطين في الأنشطة القائمة.

 

للاطلاع على معدلات التوطين الجديدة تفضل بالضغط هنا

 

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع نطاقات بالضغط هنا

                             

أو الإتصال على الرقم  19911

 
 
 
 
 
آخر تحديث:
04 ربيع الثاني 1437