البحث بحث متقدم
الخميس 25 شوال 1435 هـ

الأخبار

تاريخ أخر تحديث: 05/03/1435 03:06 م 

 العمل تعقد ورشة تثقيفية  حول "آليات التفتيش" بغرفة الرياض  

المركز الاعلامي 
 


تعقد وزارة العمل بالتعاون مع الغرفة التجارية بالرياض يوم الأربعاء القادم 7 ربيع الأول الموافق  8 يناير ورشة عمل تثقيفية حول آليات التفتيش , وذلك في مقر الغرفة  بالعاصمة , بحضور رجال وسيدات الأعمال وممثلي الغرفة  .

وتأتي الورشة التي تندرج ضمن أنشطة الوزارة التثقيفية , بهدف تعريف المنشآت المستهدفة بآليات التفتيش المتبعة  , وإجراءات اثبات المخالفات، وتوضيح العقوبات النظامية وذلك  لرفع مستوى الوعي حول أهمية تطبيق نظام العمل واللوائح والقرارات المنظمة للسوق , حيث تقوم بتزويد المؤسسات والشركات  بالمعلومات الهامة والإرشادات التي تمكنهم من إتباع السبل والآليات لتطبيق الأنظمة , كما تسعى لدعم وتعزيز التعاون بين كل من وزارة العمل وأصحاب الأعمال  لإيجاد وتوفير بيئة عمل خالية من المخالفات .

 

وأوضح  وكيل وزارة  العمل للتفتيش والتطوير الدكتور عبدالله أبو اثنين أن  الورشة التي ستجمع رجال وسيدات الأعمال وممثلي الوزارة , تستعرض  خطط التفتيش والآلية التي تعمل بها الفرق المُشكلة, كما ستطرح التحديات  التي قد تواجه هذه الفرق وسبل تذليلها. إلى جانب رسم التطلعات المستقبلية لواقع بيئة العمل في المملكة  من خلال تبادل الآراء بين الأطراف المعنية, كما تقوم بالإجابة على استفسارات أصحاب المنشئات, و مناقشة آليات التنفيذ وتحديد مسؤوليات الأطراف المعنية والمهمات. وذلك وصولا لأفضل السُبل في تطبيق عمل الحملات التفتيشية .

وأضاف أبو اثنين أن الورشة أيضا تستعرض أحد أهم البرامج وهو  برنامج التقييم الذاتي والتدقيق , والذي  يمكن المنشآت من تقييم نفسها لمعرفة مدى التزامها بمعايير الامتثال لنظام العمل والقرارات الوزارية.وهو يأتي بهدف مساعدة  المؤسسات والشركات على الالتزام بالمعايير الصادرة.  ورفع مستوى التكافئ التنافسي كنتيجة حتمية للامتثال. إلى جانب  منح المنشآت  فرصة  للالتزام بالمعايير التي  لم يتم الالتزام بها, تجنبا للعقوبات . كما سستتطرق الورشة الى برنامج حماية الأجور  التي تم أطلاقة مؤخرا و متطلبات الالتزام به.

وأشار وكيل  الوزارة   للتفتيش وتطوير بيئة العمل إلى أن تواصل الوزارة مع القطاع الخاص من خلال الغرف التجارية  يساهم بشكل كبير في تعزيز الشراكة, بين الوزارة كجهة حكومية معنية بوضع  الأنظمة والتشريعات لسوق العمل، وبين القطاع الخاص الذي يتولى توفير الفرص الوظيفية للأعداد المتزايدة من الباحثين عن العمل. الأمر الذي يثمر  -بإذن الله – في خلق  توازن في سوق العمل بالمملكة  يسهم بدوره  في  معالجة اختلالات السوق , وتفعيل مشاركة الشباب في التنمية الاقتصادية للبلاد .

ودعا  أبو اثنين  المهتمين من رجال وسيدات  الأعمال والمسؤولين في منشآت القطاع الخاص لحضور الورشة والتعرف على تفاصيل آليات التفتيش التي تقوم بها وزارة العمل, والاطلاع على  كافة الإجراءات التي تعمل بها فرق التفتيش .

 

لأفضل تصفح للموقع يرجى إستخدام متصفح إنترنت إكسبلورر و لأنسب دقة للشاشة (1024 - 768)
لخدمات الدعم الفني: يرجى الاتصال على الرقم الموحد 920001173 خلال وقت الدوام الرسمي

جميع الحقوق محفوظة لوزارة العمل بالمملكة العربية السعودية 2014